سایت مرکز فقهی

التعريف بقسم الفقه الإجتماعي:

تأسّس قسم الفقه الإجتماعي برعاية رئيس مركز الأئمة الأطهار عليهم السلام التعليمي البحثي آية الله الشيخ محمد جواد الفاضل اللنكراني سنة ٢٠١١م. فتم التشاور مع بعض الأساتذة والمجتهدين في حوزة قم وعقدت ندوات علمية حول موضوعات الفقه الاجتماعي المتنوعة.

ما هو الفقه الاجتماعي؟ 

 الفقه الاجتماعي شعبة من علم الفقه تتناول المسائل الاجتماعية من منظار اجتماعي.

غاية الفقه الإجتماعي وأهميته:

غاية الفقه الإجتماعي التكييف الفقهي للقضايا  في مختلف المجالات الاجتماعية.
فمن غير الخفي أن حكم موضوعٍ ما في الفقه الاجتماعي يتفاوت مع حكمه في الفقه الفردي.

فروع الفقه الإجتماعي:

يمكن للفقه الاجتماعي أن يشمل فروعاً مختلفة أهمها:
*فقه المجتمع والثقافة
*فقه العلاقات الاجتماعية
*فقه الدولة
*فقه المقاومة 
*فقه البيئة
*فقه التفريه والسياحة
*فقه إدارة وانشاء المدن 
*فقه الفن ووسائل الإعلام 

على أن يتم التركيز على فرعي فقه المجتمع والثقافة والعلاقات الاجتماعية.

المدير:
مدير قسم فقه المجتمع والثقافة هو الشيخ الدكتور محمدباقر الرباني الذي يدير القسم منذ حوالي عشرة أعوام.
يعلن هذا القسم عن استعداده للتعاون على الصعيد الدولي في مجال نشر وتوسيع الفقه الاجتماعي عن طريق عقد الندوات والمؤتمرات العلمية وتأسيس المشاريع المرتبطة بالفقه الاجتماعي في العالم الإسلامي. 

الإصدارات:

١. (حوارات في مجال الفقه الإجتماعي)، وهو أول إصدارات هذا القسم، صدر بجهود الشيخ  الدكتور محمد باقر الرباني عام ٢٠١٤م تضمن حوارات مع آية الله الشيخ محمد جواد الفاضل اللنكراني وآية الله الشيخ القائني وآية الله الشيخ محسن الآراكي وبعض أساتذة الحوزة والجامعة تمحورت حول تعريف  الفقه الاجتماعي وأقسامه وأسباب عدم تطوره وموضوعات أخرى.

٢.( كتاب الفقه والمجتمع)، تأليف الشيخ محمد باقر الرباني والشيخ محمدصادق الرباني صدر عام ٢٠١٧م، ثم صدرت طبعته الثانية عام ٢٠١٩م.
وهو كتاب قيّم تناول بعناية خاصة جديرة بالتقدير موضوعات من قبيل: تعامل الفقه والمجتمع، ومفهوم الفقه الإجتماعي، ومنهج البحث وأسسه، والأركان المقوّمة للفقه الإجتماعي ونظامه. 

٣. (مدخل الى الفقه الإجتماعي)، تأليف الشيخ الدكتور محمدباقر الرباني بالتعاون مع بعض الأساتذة طبع عام ٢٠٢١م.
لا بد في مواجهة الفكر الغربي الدخيل والوصول إلى الفكر والحضارة الإسلامية من تأصيل وأسلمة مجالات الفقه الإجتماعي من قبيل فقه الثقافة والعلاقات الاجتماعية وفقه إدارة المدن، وفقه العمران وانشاء المدن، وفقه وسائل الإعلام والفنون، وفقه البيئة، وفقه الدولة، و...ولأجل الوصول إلى هذا الهدف لا مناص من سلوك المنهج الإجتماعي في المباحث الفقهية وتأسيس أبواب جديدة.
مما يحتم كتابة مؤلف مستقل في الفقه الإجتماعي يتناول ماهية الفقه الإجتماعي وأركانه، وتفاعل الفقه مع المجتمع ونحو ذلك من الأبحاث.

٤. الإصدارالرابع في مجال الفقه الإجتماعي هو كتاب (المبادئ الفقهية والأصولية في تدوين وتطوير الفقه الإجتماعي) لمؤلفه الشيخ الدكتور محمدباقر الرباني، صدر عام٢٠٢٣م.
وقد ألّف لغرض توسعة مفاهيم الفقه الإجتماعي.  تناول المؤلف فيه موضوع علم الفقه الإجتماعي والمنهج العلمي المتّبع فيه وصولاً إلى الآيات والروايات المرتبطة به وقواعد الفقه الإجتماعي.  وتضمّن الإشارة إلى المبادئ الفقهية والأصولية لتطوير الفقه الإجتماعي وإلى مفاهيم من قبيل: مذاق الشريعة، والخطابات القانونية وحجية الظن في الموضوعات ومنطقة الفراغ، والإلمام ببيئة صدور النص وغيرها.
ولا يخفى أن الكتاب لم يستوف البحث في هذه المباحث بالمستوى الأقصى بل بالمستوى الأدنى ، لأن كلاً من هذه المباحث يستدعي أطروحة بدرجة الدكتوراه في الجامعة أو رسالة علمية بالمستوى الرابع في الحوزة.

في الختام ننوّه مرّة أخرى إلى أن قسم فقه المجتمع والثقافة في المركز الفقهي للأئمة الأطهار عليهم السلام على أهبة الإستعداد للتعاون في مجال نشر وتطوير الفقه الإجتماعي على الصعيد الدولي.

http://:rabani418@yahoo.com

تعداد بازدید :39
کليه حقوق اين سايت متعلق به مرکز فقهي ائمه اطهار (ع) است.